* الفكرة العامة =
- الشاعر يحث على المعاملة الحسنة للاطفال و احترام حقوقهم لتنشئة جيل متكامل بعيد عن الحقد و المرض النفسي .
* الافكار الجزئية =
1- الوحدة الاولى ( من " لا تقهروا" الى " و السعال" ) = الاطفال جوهرة ثمينة ما ينقش عليها في الصغر يبقى محفورا عليها ابد الدهر فلا بد من زخرفتها بابهى الاخلاق الفاضلة و احسن المعاملات
2- الوحدة الثانية ( من " لا تقهروا الاطفال لانهم" الى " السؤال" ) =*الشاعر يؤكد على عدم قهر الاطفال خوفا من العواقب الوخيمة خاصة انهم عماد الامة و رجال المستقبل
* قهر الاطفال مشنقة تقتل براءة و بسمة الطفل و تحول الحديقة الغناء الى صحراء مهجورة و مظلمة
* البناء الفني =
- شكل النص = شعري. من الشعر الحر تناول موضوعا اجتماعيا يدور حول قهر الاطفال
- اسلوبه = خبري انشائي فالانشاء يبدو في استخدامه النهي ( لا تقهروا - لا تقتلوا ...)
* الاسلوب الانشائي = هو كل كلام لا يحتمل الصدق و لا الكذب
- وسائله = النهي - الامر - التعجب - الاستفهام
- الصور البيانية =
* سعال . سؤال = جناس ناقص
* يكبروا . يذكروا = سجع
* يدركوا . يملكو = سجع
- السجع = هو توافق كلمة اخيرة في جملة مع كلمة اخيرة في جملة اخرى في الحرف الاخير
و الغرض منه هو = تقوية و توضيح المعنى.